نشر في: 06 شباط/فبراير 2016
| طباعة |

متى يدرج المستورد بالقائمة السوداء؟


حددت تعليمات جديدة صادرة عن مؤسسة المواصفات والمقاييس 4 حالات  لإدراج اسم المستورد ضمن القائمة السوداء.
ووفق تعليمات القائمة السوداء التي نشرت أمس في الجريدة الرسمية، يتم إدراج اسم المستورد ضمن القائمة في حال قيامه باستيراد أية مخالفة وتم تخويله الى الجهات القضائية، وعدم تسديد قيود البيان الجمركي لدى المؤسسة خلال ستة شهور من تاريخ تنظيم ( تسجيل البيان الجمركي) وضبط أحد منتجات المستورد في الأسواق وثبتت مخالفتها وعدم قيامه بتنفيذ الإجراء المطلوب من قبل المؤسسة.
كما يدرج المستورج ضمن القائمة السوداء مباشرة عند تحويله الى القضاء واعتبارا من تاريخ اصدار كتاب تحويله الى النائب العام، وكذلك من تاريخ إبلاغ الوحدة من قبل المديرية أو الفرع عن المعاملات الجمركية غير مسددة  القيود أو عدم قيام المستورد بتنفيذ الإجراء المطلوب من قبل المؤسسة بحق المنتجات المخالفة المضبوطة في الأسواق.
وتضمنت التعليمات، طرق التعامل مع التاجر ضمن القائمة السوداء، بحيث يتم استهداف جميع معاملات المستورد بنسبة 100% كمسرب أحمر، وعدم إخراج أي من بضائعه بتعهد جمركي لحين استكمال جميع اجراءات المعاملة الجمركية وعدم السماح له بالتقدم الى برنامج التاجر الملتزم.
وبينت التعليمات أنه يمكن الموافقة على حجز بضاعة المستورد في مستودعات البوندد في حال رغبة المستورد بذلك، ويمكن اخراج بضائع التاجر المدرج ضمن القائمة السوداء بتعهد في الحالات المبررة والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر ( تعذر سحب العينات داخل الحرم الجمركي، اخراج الأصناف المطابقة لحين إعادة تصدير أو إتلاف الاصناف المخالفة، تبخير الإرسالية، حالات الأزمات والطوارىء).
ويتم إخراج المستورد المدرج ضمن القائمة السوداء بسبب ارتكابه مخالفة وتم تحويله للقضاء بعد مضي مدة عام من تاريخ اصدار كتاب تحويله الى النائب العام، وشريطة ورود معاملة جمركية واحدة خاصة به ومسددة القيود لدى المؤسسة بعد تاريخ ادراجه على القائمة السوداء وشريطة عدم وجود أي معاملة جمركية له ولا زالت قيودها مفتوحة لدى المؤسسة ومضى عليها ستة أشهر أو أكثر .
وفي حال قيام المستورد بارتكاب مخالفة وتم تحويله للقضاء مرة اخرى خلال فترة ادراجه على القائمة فيتم اخراجه من القائمة بعد مضي مدة عام من تاريخ التحويل الأحدث، بالاضافة الى عدم وجود أية معاملة جمركية تعود له ولا زالت قيودها مفتوحة لدى المؤسسة ومضى عليها ستة شهور أو أكثر .
ويمكن اخراج المستورد المدرج ضمن القائمة السوداء بسبب ارتكابه مخالفة وتم تحويله للقضاء مباشرة بعد صدور قرار حكم قضائي مكتسب الدرجة القطعية في القضية المقامة بناء على كتاب تحويله للنائب العام شريطة أن يتضمن قرار الحكم القطعي براءة أو عدم مسؤولية المخالف بالاضافة الى عدم وجود أي معاملة جمركية تعود له ولا زالت قيودها مفتوحة لدى المؤسسة ومضى عليها ستة شهور أو أكثر .
ويتم اخراج المستورد المدرج ضمن القائمة السوداء بسبب عدم قيامه بتسديد قيود بياناته الجمركية لدى المؤسسة خلال ستة شهور من تاريخ تنظيم ( تسجيل ) البيان الجمركي، بعد قيامه بتسديد جميع بياناته الجمركية مفتوحة القيود لدى المؤسسة ومضى على تاريخ تسجيلها ستة شهور وأكثر.
كما يتم وفقا للتعليمات، اخراج المستورد المدرج ضمن القائمة السوداء بسبب ضبط احد منتجاته في الأسواق وثبتت مخالفتها ولم يقم بتنفيذ الإجراء المطلوب من قبل المؤسسة بالاضافة الى عدم وجود أية معاملة جمركية تعود له ولا زالت قيودها مفتوحة لدى المؤسسة ومضى عليها ستة شهور أو اكثر .


يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر
  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة

Warning: fopen(/home/shamnews/public_html/modules/mod_news_pro_gk5/cache/downloaded/IMG_0329-1.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/shamnews/public_html/modules/mod_news_pro_gk5/helpers/gk.thumbs.php on line 177

Warning: fwrite() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/shamnews/public_html/modules/mod_news_pro_gk5/helpers/gk.thumbs.php on line 178

Warning: fclose() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/shamnews/public_html/modules/mod_news_pro_gk5/helpers/gk.thumbs.php on line 179